6/26/08

اكتشاف ثلاثة كواكب تشبه الأرض


واشنطن (رويترز) - قال باحثون أوروبيون يوم الاثنين انهم اكتشفوا مجموعة تضم "ثلاثة كواكب كبيرة تشبه الأرض" تدور حول نجم قريب كما اكتشفوا نظامين شمسيين آخرين بهما كواكب صغيرة.
وأضافوا ان الاكتشافات التي قدمت في مؤتمر في فرنسا تشير الى ان وجود كواكب شبيهة بالأرض قد يكون أمرا شائعا جدا.
وتساءل ميشيل ميور من مرصد جنيف في سويسرا قائلا "هل كل نجم لديه كواكب.. واذا كان الأمر كذلك.. فكم عددها؟.." واضاف في بيان "ربما لم نعرف الاجابة بعد لكننا نحقق تقدما هائلا تجاهها."
وتدور الكواكب الثلاثة حول نجم أصغر قليلا من شمسنا وهو على مسافة 42 سنة ضوئية باتجاه مجموعتي النجوم دورادوس الجنوبية وبيكتور. والسنة الضوئية هي المسافة التي يمكن للضوء ان يقطعها في سنة بسرعة 300 الف كيلومتر في الثانية وتساوي حوالي 9.5 تريليون كيلومتر.
والكواكب الثلاثة أكبر من الأرض وأحدها يعادل كتلتها 4.2 مرة والآخر أكبر منها بمقدار 6.7 مرة والثالث أكبر منها بمقدار 9.4 مرة.
وتدور الكواكب حول نجمها بسرعة هائلة ويكمل احدها الدورة في أربعة أيام فقط بالمقارنة مع 365 يوما للارض في حين يستغرق الثاني عشرة أيام والثالث 20 يوما.
واستخدم ميور وزملاؤه تلسكوب هاربس (باحث الكواكب عالي الدقة ذو السرعة الاشعاعية) في مرصد لا سيلا في شيلي للعثور على الكواكب.
وتم اكتشاف أكثر من 270 من الكواكب التي تدور حول نجوم خارج النظام الشمسي. وأغلبها كواكب عملاقة تشبه كوكب المشترى أو زحل. والعثور على كواكب أصغر تقترب في الحجم من الارض يعتبر امرا اصعب بدرجة كبيرة.
ولا يمكن تصوير أي منها مباشرة من مثل تلك المسافات لكن يمكن رصدها بصورة غير مباشرة باستخدام موجات الراديو او القياسات الطيفية كما في حالة هاربس. ومع دوران الكوكب فانه يسبب ارتعاشة طفيفة في اضواء النجم يمكن قياسها.
وقال ستيفان اودلي الذي عمل ايضا في الدراسة "مع استخدام معدات اكثر دقة مثل مقياس الطيف هاربس... يمكننا الان اكتشاف كواكب أصغر باحجام تزيد عن حجم الارض ما بين مثلين الى عشرة أمثال."
وقال الفريق ايضا انهم اكتشفوا كوكبا يعادل حجم الارض 7.5 مرة يدور حول النجم اتش.دي 181433 في 9.5 يوم. وهذا النجم يدور حوله ايضا كوكب يشبه المشترى ويكمل الدورة كل ثلاث سنوات.
واكتشف نظام شمسي اخر به كوكب يعادل حجم الارض 22 مرة ويكمل الدورة في اربعة ايام بالاضافة الى كوكب يشبه زحل يكمل دورته في ثلاث سنوات.
وقال ميور "من الواضح ان مثل هذه الكواكب هي مجرد قمة جبل الثلج."
وأضاف "يظهر تحليل كل النجوم التي درست بتلسكوب هاربس ان حوالي ثلث النجوم الشبيهة بالشمس لديها اما كواكب كبيرة شبيهة بالارض او نبتون تقل فترات دورتها عن 50 يوما."

No comments: