6/16/08

ياهو وجوجل تتوصلان لاتفاق غير حصري للإعلانات على محركات البحث


نيويورك (رويترز) - قالت شركتا ياهو وجوجل عملاقا محركات البحث على الانترنت يوم الخميس انهما توصلتا لاتفاق للدخول في شراكة غير حصرية بشأن الاعلانات على محركات البحث على الانترنت من المتوقع ان تولد ايرادات سنوية اضافية تصل الي 800 مليون دولار.
وبمقتضى الاتفاق يمكن لياهو ان تبث اعلانات لجوجل على محركاتها للبحث وبعض مواقعها على الانترنت في الولايات المتحدة وكندا. وقالت ياهو في بيان انها ستقرر أين سيجري بث اعلانات جوجل وشروط البحث التي يمكن ان تستخدمها.
ويسري الاتفاق بشكل مبدئي أربعة اعوام مع خيارات لتجديده لفترة تصل إلى 10 أعوام.
وقالت ياهو في وقت سابق من يوم الخميس انها فشلت في الوصول الى اتفاق مع مايكروسوفت عملاق برامج الكمبيوتر فيما يرجع بشكل رئيسي الي أنها لم تقبل اقتراحا لمايكروسوفت يقتصر على شراء انشطتها لمحركات البحث.
وقالت ياهو انها تتوقع ان يولد الاتفاق مع جوجل سيولة ايرادات اضافية تتراوح بين 250 مليون الي 450 مليون دولار في غضون عامه الاول.
ومن ناحية اخرى قال السناتور الديمقراطي هيرب كول رئيس لجنة مكافحة الاحتكار الفرعية بمجلس الشيوخ الامريكي ان اللجنة "ستفحص بإمعان" الاتفاق الذي تم التوصل اليه بين جوجل وياهو.
واضاف كول أن الاتفاق "يثير مخاوف مهمة بشأن المنافسة".
ومضى قائلا "العواقب على المعلنين والمستهلكين قد تكون بعيدة المدى وتبرر مراجعة متأنية ونحن نعتزم التحقيق بشكل دقيق في الجوانب الخاصة بالمنافسة والخصوصية لهذه الصفقة في اللجنة الفرعية لمكافحة الاحتكار

No comments: