9/11/08

العلماء يجرون تجربة ضخمة لمصادمة جسيمات

جنيف (رويترز) - احتفل علماء دوليون في معمل كبير تحت الارض قرب جنيف بالبداية الناجحة لتشغيل آلة عملاقة لمصادمة الجسيمات يوم الاربعاء بهدف محاكاة ظروف "الانفجار الكبير" الذي سبق ظهور الكون.

والتجارب التي تسخدم فيها آلة عملاقة تسمى المعجل التصادمي الجسيمي وهي اكبر الالات التي صنعت واكثرها تعقيد على الاطلاق قد تؤدي الى تنقيح نظريات الفيزياء الحديثة وكشف اسرار الكون ونشأته.

وتعين على القائمين على المشروع العمل بجد لنفي اشارت بعض المنتقدين الى ان التجربة قد تؤدي الى نشؤ ثقوب سوداء صغيرة جاذبية كبيرة للغاية يمكنها تبتلع كوكب الارض بكامله.

وحفزت مثل هذه المخاوف على اهتمام كبير للرأي العام بالفيزياء الحديثة قبل تشغيل الالة التي تكلفت عشرة مليارات فرنك سويسري (تسعة مليارات دولار) والتي عملت بسلاسة صباح الاربعاء.

وصفق العلماء في غرفة التحكم في مركز بحوث المنظمة الاوروبية للابحاث النووية عندما ارسلوا حزم جسيمات في الاتجاهين في النفق الدائري للمعجل التصادمي الجسيمي تحت الارض والذي يبلغ طوله 27 كيلومترا.

وقال البروفسور جيم الخليلي عالم الفيزياء في جامعة ساري بانجلترا "بواعث قلق العلماء لم تكن لها علاقة بابتلاعنا في الثقوب السوداء وانما باي خلل فني او الكتروني... والآن وبعد ان تنفسنا الصعداء فان المتعة الحقيقية ستبدأ..وايا كان ما سنجده سنكشف اسرار الكون."

ويريد العلماء في نهاية الامر احداث مصادمات صغيرة بسرعة الضوء تقريبا في محاولة لمحاكاة حرارة وطاقة "الانفجار الكبير" على نطاق مصغر .

ويقول علماء ان الانفجار الكبير حدث قبل حوالي 15 مليار سنة حين انفجر جسم ساخن كثيف بدرجة لا يمكن تخيلها في حجم عملة صغيرة في الفراغ واطلق مادة سرعان ما تمددت مما ادى الى تشكل النجوم والكواكب وفي نهاية الامر ظهور الحياة على الارض.

وامتنع لين ايفانز الذي يدير ما يسميه الخبراء اكبر تجربة علمية في تاريخ الانسان متي سيبدأ المعجل التصادمي الجسيمي مصادمة احزمة اتلجسيمات بعضها ببعض في المعجل الذي يمتد عبر الحدود بين فرنسا وسويسرا.

وقال "المعجل التصادمي الجسيمي هو نفسه النموذج الاولي لهذه الالة وثم يصعب القول كم سيستغرق من وقت ... اعتقد ان ما حدث صباح اليوم يبشر بالخير بان الامر سيمضي بسرعة."

وبمجرد ان تعمل هذه الآلة بكامل سرعتها سيمكنها ان تحدث 600 مليون تصادم في الثانية تنطلق فيها البروتونات بسرعة تبلغ 99.99 في المئة من سرعة الضوء.

ويأمل العلماء بان تؤدي هذه المصادمات العالية الطاقة لتفسير امور في الفيزياء الحديثة يتعذر عل نظرياتها تفسيرها مثل الجاذبية والكتلة.

والمعلومات التي سيسجلها المعجل التصادمي الجسيمي مثل قياس موقع الجسيمات بدقة تبلغ جزء من بضعة ملايين جزء من المتر ومرور الوقت بجزء من بضعة ملايين جزء من الثانية ستسل الى اجهزة كومبيوتر في انحاء الهعالم ليراجعها علماء في انحاء العالم.

وسيبحث العلماء عن تتجمع الجسيمات وتتفرق. والظروف في المعجل التصامي الجسيمي قد تؤكد او تفند وجود جسيم "هيجز بوسون" وهو حسيم نظري اقترح وجود العالم الاسكتلندي بيتر هيجز عام 1964.

ويعتقد ان جسيم "هيجز بوسون" يعطي للمادة كتلتها. ولم يكتشف هذا الجسيم ابدأ.

واوقف العلماء دوران احزمة الجسيما في عكس عقارب الساعة بصفة مؤقتة بعد ظهر يوم الاربعاء بسبب مشكلة في الاجزاء المغناطيسية بالالة تسببت في ارتفاع طفيف في درجة حرارتها.

وقال مسؤولون ان هذه الاعطال البسيطة يتعين توقعها بسبب تعقيد هذه الالة البالغ والتي تبرد الى 271.3 درجة تحت الصفر .

من روبرت ايفانز

9/9/08

حملة 10 مليون مدخن " أشعل أملا بإطفائها "


تهدف الحملة لإيصال رسالتها لأكثر من 10 مليون مستخدم عربي خلال فترة الحملة للاستفادة من شهر رمضان لمساعدة المدخنين للإقلاع عن التدخين والتوعية المجتمعات العربية والشباب بصفة خاصة بمضار التدخين وأخطاره .

تبدأ الحملة في بداية شهر رمضان المبارك برعاية الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين في الرياض وتنظيم وتنفيذ عالم التطوع العربي ومشاركة أكثر من 250 موقع إلكتروني عربي , وذلك لنشرها والتوعية بمخاطر التدخين وطرق الإقلاع عنها وإستغلال شهر رمضان المبارك لإطفاء آخر سجارة .

تعتبر الحملة أكبر حملة عربية تستهدف التوعية بأضرار التدخين في العالم العربي , يشرف ويشارك في الحملة عشرات المتطوعين النبلاء الذين إتخذوا من مكافحة التدخين رسالة لهم وهدف ليسهموا في خدمة مجتمعاتهم , لنشاركهم ولندعمهم جميعا, لكي تصل الرسالة إلى كل مدخن

إنها دعوة لك أخي المدخن ، أختي المدخنة ، لاتخاذ القرار السليم ، في الوقت السليم ، فلنتوقف الان

9/8/08

مجموعه من الاعلانات التي ظهرت في رمضان علي شاشه القنوات الفضائيه



كوكاكولا
















اعلانات موبينيل







اعلان شركه لنك للانترنت





9/5/08

عندما يضرب الارض نيزك كبير فما هي النتيجه





ماذا يحدث عندما يضرب نيزك كبير الارض ؟
دمار لسطح الارض في يوم واحد